آخر تحديث: 14 / 11 / 2018م - 10:45 م  بتوقيت مكة المكرمة

بالصور.. «كشتة القطيف» يوثقون إعداد وجبات المآتم في البحرين

جهينة الإخبارية وديعة ال عدنان - تصوير: بثينة ال طالب - القطيف

زارت مجموعة كشتة للتصوير الضوئي بالقطيف صباح الجمعة الماضي، مضيف الأمامين الحسن والحسين بمنطقة المالكية في مملكة البحرين لتوثيق المطبخ الحسيني المركزي بالمنطقة.

واستهدفت المجموعة الفوتوغرافية هذا المضيف لتوثيق عادة الطبخ القديمة عند أهالي البحرين والتي تشابه عادة الطبخ لدى أهالي القطيف، وتميز هذا المطبخ بمشاركة النساء في إعداد الوجبات للمآتم بالمنطقة.

ولفتت نائبة المجموعة المصورة نجاة الفاضل إلى أهمية توثيق مثل هذه العادات، التي بدأت تتلاشى في المجتمع القطيفي والبحريني، مشيرة إلى أن القليل من الأهالي لازالوا يواكبونها.

ووصفت الطبخ على الحطب وسعف النخيل ”بالمتميز والمختلف طعما ورائحة“ عن الطبخ المعتاد في الأيام الحالية، لافتة إلى أن الجميل في هذا المضيف روح العائلة وتعاونهم في إعداد الوجبة الحسينية.

وأضافت، ”نجد النساء يجهزن مقادير الوجبة والرجال يشعلون الحطب ويساعدون في نقل القدور الى المآتم الحسينية“.

وشكرت المنسقين لهذه الزيارة من المصورين البحرينين «سوسن طاهر، نجاة الفرساني والفنان عيسى ابراهيم»، ”الشكر والتقدير لهم بما قدموه لنا من ترحيب وكذلك القائمين على المضيف لتعاونهم وترحيبهم“.

شارك في التصوير كلٌ من: عبير الفرج، فاتن الهزيم، بندر الشاخوري، سعاد الشبيب، حسين الهاشم، بثينة آل طالب، وديعة آل عدنان، نجاة الفاضل، ابتهاج السعيد.