آخر تحديث: 13 / 4 / 2021م - 1:42 م

نماذج التجديد بين المشرق والمغرب في منتدى الثلاثاء

جهينة الإخبارية

يستعرض الباحث الاكاديمي الدكتور محمد همام في الثامنة من مساء غد في منتدى الثلاثاء الثقافي نماذج مدارس التجديد الديني ومقارنة لمناهج مفكري مشرق العالم الاسلامي ومغربه، ويأتي ذلك ضمن اهتمام المنتدى ببحث ابعاد واشكال التجديد الفكري والديني.

وتشتمل محاور الندوة التي يديرها الكاتب محمد الحمزة على تجديد العقل بين الضرورات والتحديات، والموروث الثقافي واتجاهات التنوير، وأسس القراءة الفكرية النقدية، ونماذج لمشاريع فكرية تنويرية في العالم الاسلامي.

ويعد الدكتور محمد همام أستاذ بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أيت ملول، جامعة ابن زهر بالمغرب، صدرت له عشرات الدراسات والأبحاث في الفكر الإسلامي والثقافة الإسلامية والحوار الثقافي والحضاري، وفي اللغة وقضايا المجتمع العربي الإسلامي، في مجلات ودوريات مغربية وعربية.

يذكر بأن من ابرز كتبه المنهج والاستدلال في الفكر الإسلامي، الإسلام تنمية: من النقد إلى البناء، المسلمون في ظل العلمانية: واجبات المسلمين وحقوقهم في المجتمعات العلمانية، جدل الفلسفة العربية بين محمد عابد الجابري وطه عبد الرحمن، الفن المغربي جاذبا للاندماج الاجتماعي، مقاربة سوسيولوجية في النص الغنائي لمجموعة ناس الغيوان المغربية.