آخر تحديث: 19 / 1 / 2022م - 12:18 م

المنجزون والمتحلطمون في ذكرى عاشوراء

المهندس أمير الصالح *

يُنسب للمهاتما غاندي القول التالي: ”قد لا تعرف أبداً نتيجة أفعالك، لكن إذا لم تفعل شئ فلن يكون هناك أي نتائج“.

عندما تسافر سياحة دينية او دنيوية مع قروب من الناس قد تصادف الالتقاء بشخص نكدي واخر كثير التحلطم والعتاب او اكثر من شخص وقد تصادف شخص ايجابي منجز او ايجابي دونما اي انجاز ولكن ذو عقل وَقّاد في خلق الافضل من الواقع المعاش. في حالة التقاءك بشخص نكدي او كثير التحلطم وهذان النوعان من البشر قد يفسدا عليك كامل اجواء الاستمتاع او جزء من الاستمتاع ب فترة رحلتك بناء على طول او قصر فترة الاحتكاك باي من النوعين المذكورين اي نسبة وتناسب. ولاهمية انتقاء الاصدقاء والجلساء حتى في العالم الافتراضي وددت ان اسلط بعض الضوء على هذه المفردة تشخيصا وقراءة في اساليب التعاطي مع كلا النوعين وذلك من خلال طبيعة عملي حيث الاحتكاك بأنواع بشرية متعددة كألوان الطيف.

قد يكون مصطلح النكدي ليس بالمرادف الدقيق لـ مصطلح المتحلطم لما لكل مصطلح من مضامين وسمات وسلوك. لكون مصطلح التحلطم غير سائد الاستخدام خارج منطقة الخليج، دعني اخي القارئ من خارج المنطقة اقرب المفهوم للمصطلح من خلال بعض الامثلة. تخيل انك في رحلة سفر مع مجموعة وكان هناك شخص يتندر بين الفينة والاخرى بشكل متكرر وعادة يطلق تندره بعد فوات الحدث كأن يقول لو عملنا كذا لما حدث كذا او لو انتظرنا اكثر لحصلنا على امر افضل مما كان. طبعا هكذا فعل ينم على ان المتحلطم لديه جفاف في الشعور بالامتنان للاخرين ويستخف بجهودهم

ويفكر في مصالحه الذاتية حد التخمة ومعالجاته لاي موضوع تكون من طرف الفائدة لشخصه فقط ولا يسعى لخلق ارضية مرنه مع الاخرين لمعالجة اي حدث في وقته ويتفادى ان يكون ضمن فريق اتخاذ الحراك لصنع قرار او فعل ما عند الحدث لكي يتجنب الانتقاد من الاخرين ويعطي فرصة لنفسه لانتقاد صناع الفعل او القرار بعد حدوث معطيات جديدة تقع بعد تجاوز الحدث ويزكي نفسه استعلاء وفيه شي من احتقار عقول الاخرين. المتحلطم كثير النقد والتأنيب للاخرين وفي ذات الوقت كثير التردد في صنع الافضل بمبادرة منه.

اما النكدي فهي صفة لصيقة ببعض الاشخاص وتلاحظ على اصحابها دونما سابق حدث اطلاق سلبيات لاحصر لها ضد مجتمعه والمجتمعات الاخرى او الذين لا ينسجم معهم حتى لو كانوا من اهله او ابناء ملته ولا يسعى في اي عمل ايجابي لرفع المستوى الذي ينتقده في محيطه الى المستوى الذي يتطلع اليه. وكل طاقته تصرف في شطب هذا او ذاك او حتى احداث زوبعات في فناجين عدة دونما الاخذ على كاهله اي التحاق بنشاط ينم على حبه الحقيق لمن هم حوله من ابناء مجتمعه. والادهى ان بعض من النكديين يتضايق اذا ما انفرجت ازمات هنا او هناك لانه لن يجد ما يشبع نهمه في افتراس الاخرين.

في الضفة الاخرى، المبادرون المنجزون تجاوزوا كل العراقيل والانتقادات والمكائد وحبائل التثبيط واوهام المتحلطمين فأنجزو وقدموا خدماتهم لابناء مجتمعهم ان على شكل رسائل صوتية او تسجيلات مقاطع هادفة او كتابة مقالات موضوعية او الانخراط في اعمال تطوعية او البذل بالمال او المكان او تبني اصحاب المواهب والافكار لخلق مستقبل افضل لانفسهم ولابناء مجتمعهم وارضهم وامتهم او... او....

نحن على مشارف يوم عاشوراء الحسين وكانت هناك محاولات جادة من المخلصين من اهل المنبر في المنطقة لتنقيح السلوكيات العاطفية التعبيرية؛ وكانت ايضا هناك نداءات جادة للوقوف بوجه اي قوالب تعبيرية خاطئة قد يطلقها البعض ويلصقها خطأ الى الدين.