آخر تحديث: 27 / 9 / 2021م - 12:58 ص

الشروط الواجب توفرها عند شراء الكبدة

إبراهيم البحراني *

الكبدة من الذ وأشهى المأكولات التي يحبها الناس، لما لها من قيمة غذائية مفيدة، حيث تحتوي الكبدة على البروتين والفيتامينات والحديد وهذه العناصر تلعب دورا مهما في العمليات الحيوية للجسم.

حيث تساعد على علاج فقر الدم وحماية الجسم من الأنيميا وتكوين كريات الدم الحمراء وتقوي الجهاز المناعي للجسم وتقوي البشرة والشعر والاظافر.

ومع جميع هذه الفوائد ولكن ينصح الاطباء بعدم الاكثار من اكلها لأنها من الاغذية الغنية بالبيورينات التي ينتج عنها داخل الجسم حمض اليوريك التي تسبب مستوياته العالية في الدم مرض النقرس، كما انها غنية جدا بالكولستيرول مما يجعلها غداء غير مناسب للمصابين بأمراض القلب وارتفاع ضغط القلب.

القيمة الغذائية بين كبد الخروف وكبد الدجاج:

القيمة الغذائية بين كبد الخروف وكبد الدجاج

نصائح عند شراء الكبدة:

  •  يفضل ان تكون من خروف صغير السن
  •  يتم فحصها اولا من خلال ملاحظة اللون حيث يكون لونها بني محمر
  •  ملاحظة ظهر الكبدة ان لا يكون به تجمعات دهنية او بقع بيضاء او تكلسات.
  •  يجب ان تكون الكبدة لون واحد فقط «ملاحظة ان لا يكون لونها فاتح وجزء غامق»
  •  ان يكون سطحها لامع ناعم ولا تكون خشنة او مطفية.
  •  الكبدة سريعة التلف ويجب أن تحفظ حال شرائها في الثلاجة في حالة الرغبة في تناولها خلال يوم أو يومين. أما إذا كانت فترة استخدامها سوف تطول فيجب أن تقطع إلى قطع حسب الحاجة وتوضع كل قطعة في أكياس بلاستيك محكمة الغلق وتحفظ في المجمد «الفريزر» لمدة تتراوح بين 2 - 4 شهور.
  •  ينصح بعدم غسل الكبدة حيث تتكون من الاملاح المعدنية والحديد والفيتامينات هذه العناصر تذوب بالماء وتفقدها القيمة الغذائية.

الامراض التي تسببها الكبدة للإنسان:

الكبدة: وبشكل خاص هي مصفاة السموم في جسم الحيوان، لذا تحتوى على كم هائل من السموم كما أنها تفسد سريعا، والكبدة المريضة يمكن أن تؤدى للوفاة السريعة، لأنها تنقل أخطر الديدان وهى الفشيولا، والتي تسبب أعراضا مرضية خطيرة كالتقيؤ والإسهال المزمن، والمغص المبرح.

لذا ينصح اولا بعدم اكل الكبدة نيئة لخطورة نقل بعض الامراض الى الانسان وعدم تناولها من بعض البوفيهات او المطاعم الغير نظيفة وغير مطبقة شروط السلامة الصحية

اهمية الذبح في المسالخ

ننصح الجميع بالذبح في المسالخ وذلك لوجود طبيب بيطري مختص يقوم بالكشف على الذبيحة وأعضائها بما فيها الكبد وبالتالي تضمن سلامة الذبيحة من جميع الامراض وبالخصوص تلك التي تنقل الى الانسان.

‏‏‏مختص بأمراض الحيوانات
موظف /أمانة المنطقة الشرقية