آخر تحديث: 7 / 5 / 2021م - 9:22 م

رمضان يرفع سعر الطماطم 50% والخيار 75%

جهينة الإخبارية محمد الأحمد - القطيف

ارتفعت أسعار بعض المنتوجات الزراعية بنسبة تراوحت بين 20% - 60%، منذ يوم السبت الماضي، فيما بدأت بعض المنتوجات العودة التدريجية للأسعار الطبيعية التي كانت قبل دخول شهر رمضان المبارك.

وقال مزارعون إن الارتفاعات المؤقتة ليست مفاجئة، حيث تسجل العدد من المنتوجات الزراعية زيادة قبل دخول الشهر الفضيل، ولكنها سرعان ما تعاود الاستقرار بعد مرور الأسبوع الأول من الشهر الكريم، مؤكدين أن الزيادة المؤقتة ناجمة عن الحركة الشرائية التي تسبق دخول شهر رمضان المبارك.

طلب متزايد

وقال علي المرزوق ”مزارع“: إن تزامن شهر رمضان المبارك مع ذروة الموسم الزراعي يحول دون استمرار الارتفاعات، مشيرًا إلى أن الإنتاج الوطني ما يزال قادرًا على تغطية الطلب المتزايد.

وبين أن مزارع الشرقية تضخ يوميا كميات كبيرة من الإنتاج، مستبعدا حدوث نقص في المعروض في مختلف المنتوجات الزراعية.

وأضاف أن الزيادة الأخيرة ليست قادرة على تغطية الخسائر الكبيرة التي يتكبدها المزارعون بشكل يومي، لافتًا إلى أن أسعار المنتوجات الزراعية طوال الموسم الزراعي دون التكلفة الحقيقية.

سوء الأحوال الجوية

وأشار عبد الحكيم المحفوظ ”مزارع“ إلى أن سوء الأحوال الجوية التي ضربت المنطقة الشرقية خلال الفترة الماضية، ضاعفت من حجم المعاناة التي يكابدها المزارعون، مؤكدًا أن موجة الأتربة والرياح الشديدة التي عصفت بالمنطقة الشرقية، ساهمت في تدمير مساحات واسعة من الحقول الخارجية والقضاء على عشرات الحقول من مختلف أنواع المزروعات، فضلا عن تخريب جزء من البيوت المحمية.

وتابع أن الزيادة المؤقتة ليست قادرة على تعويض تلك الخسائر الكبيرة التي يتحملها المزارعون، مشيرًا إلى أن أسعار المنتوجات الزراعية ما تزال منخفضة للغاية، بحيث لم يتجاوز صندوق الطماطم حاجز 10 ريالات طيلة الفترة الماضية، إذ وصلت في بعض الأحيان الى مستوى 1 - 2 ريالين للصندوق بالنسبة للإنتاج الخارجي.

بدوره أوضح حسين المدن ”مزارع“ أن أسعار بعض المنتوجات الزراعية المرتبطة بالمائدة الرمضانية تحركت منذ يوم السبت الماضي، لافتًا إلى أن الارتفاعات الحاصلة سرعان ما تتراجع مع انخفاض الحركة الشرائية التي تسجل ارتفاعًا بالتزامن مع دخول شهر رمضان المبارك.

تباين الأسعار

وبين أن سعر الطماطم المحمي وصل إلى 9 ريالات مقابل 6 ريالات للصندوق «5 كغم» بزيادة 50 % فيم الإنتاج اليومي 25 الف صندوق والخيار قفز بنسبة 75% ليصل الى 7 ريالات مقابل 4 ريالات للكرتون ”2,5 كغم“ والإنتاج اليومي 5 الاف كرتون وارتفاع سعر الباذنجان بنسبة 50% ليستقر عند 9 ريالات مقابل 6 ريالات للصندوق ”5 كغم“ والإنتاج اليومي 4 الاف صندوق.

وصعد سعر الكوسا بنسبة 60% ليصل الى 8 ريالات مقابل 5 ريالات للصندوق ”5 كغم“ والإنتاج اليومي 5 الاف صندوق والخس ارتفع بنسبة 21% ليصل الى 17 ريالات مقابل 14 ريالات للكرتون ”14 كغم“ والإنتاج اليومي 3 الاف كرتون، بينما حافظ الملفوف على استقراره عند 6 ريالات للكرتون ”14 كغم“ للكرتون والإنتاج اليومي 5 الاف كرتون والفلفل البارد استقر عند 7 ريالات للصندوق ”4 كغم“ والإنتاج اليومي 20 الف صندوق.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 5
1
احمد
[ صفوى ]: 13 / 4 / 2021م - 4:56 م
رمضان اللي رفع الاسعار؟ والا الاستغلال؟
رمضان كريم ما عمره رفع اسعار..
2
akm.kdj
[ Qateef ]: 13 / 4 / 2021م - 7:11 م
قبل رمضان المبارك بيومين اشتريت كيلو الموز ب 5 ريال ، واليوم يباع الكيلو ب 8 ريال ، ومعظم الفواكه والخضار ارتفعت اسعارها بدون سابق انذار ، رغم وفرة المعروض ، فما السبب ، هل جشع وطمع التجار واصحاب المزارع ، فبدلاً من استقبال الشهر الفضيل بالدعاء وطلب العفو والمغفره ، نستقبله بالدعاء على المتسبب برفع الاسعار ، فهناك من لا يأكل اللحم والسمك الا مره كل شهرين ، والله ارحم الراحمين
3
ابو عبدالله
[ البحاري ]: 13 / 4 / 2021م - 7:18 م
يقولو رمضان شهر الخير والناس ترفع الاسعار وتحطها في هالفقير رمضان ??
4
أم عبدالله
[ القطيف ]: 13 / 4 / 2021م - 7:55 م
والله طمع وجشع التجار رمضان حاله حال الشهور العاديه اللي يشوف طول السنه الناس ماتشتري طماط ولا خيار ولا خضار بس استغلال لااكثر وين الله يبارك في رزقهم
5
ابن القطيف
[ القطيف ]: 14 / 4 / 2021م - 6:56 م
بسيط إلي يرفع سعره لاتشتري منه.. وبلغ لوزاره التجاره ويقومو بالحل
اما نشتكي ونقول لا
علطول بلغ ماينفع معاهم الا كذا